وكالة الإحصاء المركزية: فائض الميزان التجاري لإندونيسيا في مايو هو الأعلى خلال عام 2021

  • Whatsapp
Ilustrasi bongkar muat peti kemas di Pelabuhan Tanjung Priok, Jakarta. (ANTARA/HO-IPC.)

NUSADAILY.COM – جاكرتا – أفادت وكالة الإحصاء المركزية (BPS) أن الميزان التجاري لإندونيسيا في مايو 2021 شهد مرة أخرى فائضًا قدره 2.36 مليار دولار أمريكي بقيمة صادرات إجمالية قدرها 16.60 مليار دولار أمريكي وواردات بقيمة 14.23 مليار دولار أمريكي، بحيث كان فائض الميزان التجاري لإندونيسيا في مايو هو الأعلى في عام 2021.

“إذا نظرنا إلى حركة الميزان التجاري من يناير إلى مايو 2021، فهذا يعني أن الفائض التجاري لإندونيسيا هو الأعلى في عام 2021. بالإضافة إلى ذلك، فهذا يعني أن إندونيسيا قد شهدت فائضًا تجاريًا لمدة 13 شهرًا متتاليًا، وهذا يجب أن يكون عن تقديره،” قال رئيس BPS  سوهاريانتو في المؤتمر الصحفي الافتراضي في جاكرتا، الثلاثاء.

وأوضح سوهاريانتو أن أكثر السلع التي ساهمت في الفائض جاءت من الدهون والزيوت النباتية والوقود المعدني والصلب.

اقرأ أيضا: وكالة الإحصاء المركزية: ارتفع سعر صرف المزارعين بنسبة 0.44 بالمائة في مايو 2021

مع الأداء الواعد للتصدير والاستيراد في الفترة من يناير إلى مايو 2021، ذكر سوهاريانتو أن إندونيسيا بحاجة إلى أن تظل يقظة. بالنظر إلى أنه لا يزال هناك أكبر خطر يلوح في الأفق، وهو جائحة كوفيد-19.

وقال سوهاريانتو، “لقد شهدنا اتجاهًا متزايدًا في عدد حالات كوفيد-19 خلال الأسبوع الماضي. اتجاه الوباء في الهند متفشي إلى حد ما، ولهذا أثر أيضا.”

اقرأ أيضا: وكالة الإحصاء المركزية: زيادة الأجر اليومي للمزارعين الوطنيين في مايو بنسبة 0.14 بالمائة

نأمل أن يعمل برنامج التطعيم بسلاسة

لهذا السبب، يأمل أن يعمل برنامج التطعيم بسلاسة، مصحوبًا بتنفيذ صارم للبروتوكولات الصحية. بحيث يمكن أن يختفي كوفيد-19 قريبًا من البلاد.

وقال سوهاريانتو، “سيعزز هذا الثقة في عالم الأعمال، حتى يتمكن الاقتصاد من التعافي.”

كان الفائض التجاري لإندونيسيا مع عدة دول في مايو 2021، وتحديداً مع الولايات المتحدة فائضاً قدره مليار دولار، والفلبين فائض 539 مليون دولار، وماليزيا 444.2 مليون دولار.

وفي الوقت نفسه، لا يزال العجز التجاري مع العديد من البلدان. ومن بينها الصين التي يبلغ عجزها 512.5 مليون دولار، وأستراليا التي يبلغ عجزها 332.6 مليون دولار، وكوريا الجنوبية بعجز قدره 185.5 مليون دولار.

وبالتالي، فإن إجمالي الميزان التجاري لإندونيسيا منذ يناير ومايو 2021 لديه فائض قدره 10.17 مليار دولار أمريكي. وهذا الرقم أكبر بكثير من فائض الميزان التجاري في نفس الفترة من عام 2020 والذي بلغ 4.18 مليار دولار أمريكي. (lal)

Pos terkait