Jumat, September 24, 2021
Berandaشخصالمجد سوريندرو، الأب محمد براناندا برابو (13)

المجد سوريندرو، الأب محمد براناندا برابو (13)

- Advertisment -spot_img

قتلى في الخدمة العسكرية، يطير T-701 Skyvan الطائرات

……. ……………………..

Telah gugur pahlawanku

Tunai sudah janji bakti

Gugur satu tumbuh seribu

Tanah air jaya sakti

Gugur bungaku di taman bakti

Di haribaan pertiwi

Harum semerbak menambahkan sari

Tanah air jaya sakti

…………………………..

(قصيدة الأغنية ” Gugur Bunga” ، بقلم: إسماعيل مرزوقي)

أ. الموت المجد في الواجب

هناك العديد من الأسماء لـ “الموت”، بما في ذلك ” قضَى أَجَلُهُ، قُضِيَ عَلِيْهِ، لَقِيَ مَصْرَعَهُ، قَضَى نَحْبَهُ، وَفَاة”. يُعرف مصطلح “موت” أيضًا في الجاوية القديمة والجاوية الوسطى – إلى جانب عبارة “lumah، lina، bangka، tiwas – وهي كلمة تم اختراعها “ma + pati (mati = الموت)، مع الكلمة الأساسية (lingga) ” pati”، يعني: الموت (زوتمولدير، 1995: 793). مصطلح ” gugur”، على الرغم من أن مرادفًا لمعنى كلمة ” قضَى أَجَلُهُ أو قُضِيَ عَلِيْهِ أو لَقِيَ مَصْرَعَهُ أو قَضَى نَحْبَهُ أو وَفَاة”، إلا أن هذا المصطلح يميل إلى أن يفسر على أنه: “مات نبلًا. حرفيًا في اللغة الإندونيسية، تعني كلمة “gugur”: 1. الوقوع قبل الطهي (حول الثمار)؛ ولد قبل الأوان (حول الأطفال)، انهار (حول الأرض)؛ 2. ألغيت، لم تعد صالحة ؛ 3. توفي في المعركة: 4. ضاعت، سقطت (القاموس الإندونيسي الكبير، 2002: 373) فيما يتعلق بالنباتات، لا يشير مصطلح “gugur” إلى الفاكهة فحسب، بل يمكن أن يشير أيضًا إلى الأوراق والزهور، بل إن كلمة “سقوط + أزهار” (Gugur Bunga) غالبًا ما تكون بمثابة استعارة، عن موت المقاتلين في ساحة المعركة .

في الأغنية الوطنية الإلزامية بعنوان ” Gugur Bunga” لإسماعيل مرزوقي، الذي يستخدم جزء من القصيدة المذكورة أعلاه، تُستخدم كلمة ” Gugur” لوصف وفاته ” كوسوما (زهرة) للأمة “، وهي: البطل الوطني. يشبه موت كوسوما للأمة (البطل) في ساحة المعركة بـ “سقوط الأزهار(Gugur Bunga)”.

وإذا مات شخص ما بهذه الطريقة، فإن وفاته تدرج في فئة الموت النبيل. لذلك من المتوقع أن يكون الشخص الذي مات “شخصية نبيلة”. إنهم على استعداد للقيام بـ “بهاكتي نجاري” أو “الدفاع عن البلاد”، كإجراء إيثاري. غالبًا ما تضاف وفاة البطل الذي يُطلق عليه ” Gugur Bunga” إلى عبارة ” di haribaan [Ibu] Pertiwi”.

Gugur  في هذا السياق هو الموت أثناء الخدمة، والموت أثناء القيام بالخدمة. خاصة إذا كانت المهمة هي واجب الدولة، لما فيه مصلحة الأمة والدولة. واجب الدولة التي لديها “خطر الفشل” في أداء واجباتها هو واجب الجيش، الذي غالبا ما يسمى “الخدمة العسكرية”.

بالنسبة للجيش (اقرأ “أعضاء الجيش الوطني الإندونيسي”)، بصفته “حامل ولاية سبتا مارجا”، ينطبق الواجب في مصلحة الأمة والدولة على مبدأ “الامتناع عن أداء الواجب”. قام بذلك الملازم أول طيار سوريندرو سوبارجو (المعروف أيضًا باسم: سوريندرو “باجول” سوبيارسو – جوكروديبو)، الذي قُتل عندما طار بطائرة Skyvan T-701 التي تعرضت لحادث طبيعي في مياه بياك، إريان جايا في 22 يناير 1970.

ب. مأساة Skyvan T-701 في مياه بياك

قبل تشغيل القوات المسلحة الوطنية الإندونيسية التابعة للقوات الجوية (من المفترض أن AURI، اختصار: القوات المسلحة الإندونيسية) في NC-212، كان السرب الجوي الرابع يعمل أولاً “SC.7 Skyvan 3M-400″، والذي ظهر في طلاء الجسم باللونين الأحمر والأبيض. لا توجد معلومات دقيقة حول عدد وحدات Skyvan 3M-400 التي استخدمها سلاح الجو الوطني للجيش الإندونيسي.

SC.7 Skyvan 3M- 400

حتى عام 1985، لا يزال السرب الجوي الرابع يعمل بنظام SC.7 Skyvan. في هذه الحالة، من بين 21 وحدة طائرات تديرها السرب الجوي الرابع، هناك وحدة SC.7 Skyvan. عندما كان هناك قرار بإعادة تنظيم هيكل الطاقة، حيث تم نقل قاعدة السرب الجوي الرابع من قاعدة حليم بيرداناكوسوما الجوية في جاكرتا إلى قاعدة عبد الرحمن صالح الجوية في مالانج في 5-8 أبريل 1985، كانت هناك 20 طائرة تم نقلها بنجاح، باستثناء وحدة واحدة، وهي Skyvan، التي كانت حالتها غير قابلة للإصلاح حتى تم إلغاؤها أخيرًا. مع إلغاء انضمام Skyvan إلى الهجرة، انتهت طائرة النقل الخفيفة أيضًا في تاريخ السرب الجوي الرابع لمسلحة الوطنية الإندونيسية التابع للقوات الجوية.

يتم إنتاج طائرات Skyvan، التي يطلق عليها اسم “Flying Soebox” من قبل Short Brothers of Belfast في أيرلندا الشمالية. مصنوعة الطائرات Skyvan في مختلف المتغيرات. بدأ البناء في عام 1960، في حين أن النموذج الأولي طار في 17 يناير 1963. بين عامي 1963 و 1986 أنتجت بنجاح ما يصل إلى 153 وحدة.

البديل الذي تديره القوات الجوية الوطنية للجيش الإندونيسي هو نوع SC القصير. 7 Skyvan 3M-400، المدرجة في فئة طائرات النقل الخفيف العسكرية. يحتوي Skyvan على 19 مقعدًا، والتي تُستخدم أساسًا للشحن لمسافات قصيرة والقفز بالمظلات. يمكن تسمية Skyvan باسم “الطائرة متعددة الأغراض”، لأنها لديها القدرة على: (أ) الإمداد بالهبوط، (ب) النقل بالاعتداء، (ج) إسقاط المظليين، (د) نقل القوات، (هـ) نقل البضائع، (و) إخلاء المصابين، بالإضافة إلى (ز)  SARمن خلال امتلاك STOL (إمكانية الإقلاع والهبوط القصيرة)، والمجهزة بباب منحدر، وخفيفة الوزن مع محركات ثنائية، فمن المعروف أن Skyvan قادر على التهام مدارج غير مسبوقة، بحيث يكون من المرغوب فيه لرحلات الطيران الرائدة.

عندما تم إطلاقه لأول مرة، كانت Skyvan لا تزال تستخدم محرك Turbomeca Astazou التوربيني. استبدال محرك TPE331 Garrett AiResearch الجديد بعد الإنتاج في عام 1968. يمكن أن تحمل قدرة Skyvan الحمولة حمولة تصل إلى 2.3 طن. في الواقع، يمكن وضع سيارة سيدان في مساحة الشحن. بالنسبة لنقل القوات، يمكن تحميل مساحة kargonys بـ 19 فردًا.

Cargo Skyvan

وبالتالي، يمكن القول في Skyavan في يومه وفي فئته، طائرة موثوق بها إلى حد ما. من الواضح أن عددًا من الدول قد استخدمت طائرات Skyvan، سواء للرحلات الجوية أو الطيران المدني. حتى Skyvan تحظى بشعبية كبيرة بين مشغلي النقل الجوي مقارنة بالطائرات الصغيرة الأخرى، لأنه يحتوي على باب خلفي كبير للتحميل والتفريغ، يشبه جسمها شكل سيارة القطار، لذلك تبدو بسيطة ولكنها فعالة.

لدى Skyvans مجموعة واسعة من العمليات العسكرية والمدنية، حتى في العمليات حتى عام 2009. في العمليات العسكرية، تم استخدام Skyvans في حرب الأرجنتين عام 1977 وحرب فوكلاند في عام 1982. وهناك عدد من الدول لديها عمليات Skyvan في صفوفها، مثل (1) قوة دفاع غيانا (2) سلاح الجو الملكي العماني، (3) خفر السواحل الأرجنتيني، (4) سلاح الجو النمساوي، (5) سلاح بوتسوانا، (6) قوة دفاع سيسكي، (7) الجيش الإكوادوري، (8) الجيش الغامبي، ( 9) سلاح الجو في غانا، (9) سلاح الجو الإندونيسي، (10) خفر السواحل الياباني، (11) قوة دفاع ليسوتو، (12) شرطة سلاح الجو في ملاوي، (13) سلاح الجو في اليمن الشمالية، (14) الجيش الموريتاني، ( 15) القوات الجوية المكسيكية، (16) الخدمات الجوية للجيش النيبالي، (17) القوات العامة البنمية، (18) القوات الجوية لجمهورية سنغافورة، (19) الشرطة الملكية التايلاندية، و (20) القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وبالتالي، فإن القوات الجوية الإندونيسية هي واحدة من عدد من الدول التي تشغل طائرات Skyvan.

(Tim Nusa Daily)

AnyFlip LightBox Embed Demo

BERITA POPULAR

- Advertisement -spot_img

BERITA TERBARU

- Advertisement -spot_img

berita khusus

Berantas Rokok Ilegal, Pemkab Sidoarjo Gandeng Bea Cukai Sosialisasikan Manfaat DBHCT

NUSADAILY.COM – SIDOARJO – Dana Bagi Hasil Cukai dan Tembakau (DBHCT) sebagai salah satu pendapatan negara yang manfaatnya langsung dirasakan masyarakat, misalnya dalam bidang...