السعودية تريد ضمان سلامة الحجاج

  • Whatsapp
jamaah haji
Dokumentasi - Ibadah haji tahunan untuk upacara haji dimulai pada 29/7/2020 di Kota Mekkah, Saudi, yang ditandai dengan pembatasan yang diberlakukan terkait pandemi virus corona di Makkah Al-Mukarramah dan Tempat Suci (Mekkah), Arab Saudi. ANTARA/REUTERS/Saudi Ministry of Media via / La/pri.

NUSADAILY.COM – الرياض – أكد مسؤولو الصحة والحج أن المملكة العربية السعودية تريد ضمان سلامة الحجاج هذا العام مع أفضل تدابير الوقاية الصحية.

قامت الحكومة من خلال هيئة الصحة العامة “وقاية” ومركز طب المجتمع بدراسة جميع جوانب الصحة وتطوير الإجراءات التي تساهم في الحفاظ على سلامة وصحة الحجاج.

وجاء البيان في مؤتمر صحفي يوم السبت (12/6) حضره وزير الصحة د. توفيق بن فوزان الربيعة ووكيل وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح بن سليمان مشاط لبحث آلية تنظيم حج هذا العام.

اقرأ أيضا: ما زال وباءً، فشل الحجاج الإندونيسيين 2021 في المغادرة

قررت الحكومة السعودية قصر حج هذا العام على حجاج الداخل.

وقال الدكتور الربيعة إن وزارة الصحة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ومتابعة من سمو ولي العهد يعلن استعداده لاستقبال الحجاج في موسم الحج.

وأضاف أن قيادة المملكة تدعم التعامل مع الوباء. وحقيقة أن المملكة تحتفظ بمستوى عالٍ من السيطرة على انتشار الفيروس، ساعدت في زيادة عدد الحجاج لهذا العام.

وأشار إلى أن التطورات المتعلقة بكوفيد-19 تراقب عن كثب من قبل المجتمع الدولي حيث تشهد العديد من الدول تفشي فيروس كورونا.

وأضاف الربيعة أن المملكة العربية السعودية اكتسبت خبرة واسعة في التعامل مع الحشود. بالنظر إلى أنها تقام موسم الحج منذ عقود.

كما اكتسبت السعودية خبرة في التعامل مع الأوبئة مما مكنها من إدارة موسم الحج بكفاءة عالية.

من جانبه قال نائب وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح بن سليمان مشاط إن العالم كله يشهد تغيرات مستمرة لوباء كوفيد-19 وظهور طفرات جديدة.

وتابع أن العالم كله يدعو إلى إرادة المملكة العربية السعودية للسماح للحجاج بأداء مناسك الحج والعمرة في حالة صحية وآمنة ومريحة.

وأضاف أن الجهات المختصة تابعت بعناية الوضع الصحي العالمي للتأكد من أن أداء العمرة يتم بسهولة ويسر.

مع مراعاة التطورات المتسارعة المصاحبة لهذا الوباء، والتقدم العالمي في تحصين المواطنين والمقيمين، وعدد حالات الإصابة، والتحذيرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والجهات ذات الصلة في المملكة.

“بالنظر إلى عواقب أداء مناسك الحج وقضاء وقت طويل في منطقة محدودة ووقت معين. إن اتخاذ أعلى مستوى من الاحتياطات الصحية أمر ضروري لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم. لذلك تقرر السماح بأداء فريضة الحج لهذا العام لمن هم داخل المملكة من جميع دول العالم.”

وأوضح أن قيود الحج على المواطنين والمقيمين داخل المملكة تم تنفيذها بسبب استمرار الوباء العالمي وتزايد عدد الإصابات وظهور طفرات جديدة. الأمر الذي يشجع جميع الجهات المعنية على ضمان ألا يصبح الحج مصدراً لانتقال الفيروس عالمياً ومتغيراته.

أعدت سلطات المملكة العربية السعودية ثلاثة مستشفيات إضافية في منطقة مكة المكرمة مجهزة بالاحتياجات الطبية.

وأشار إلى أنه سيتم استخدام نظام إلكتروني لتسجيل كل من يحصل على اللقاح من خلال مركز معتمد لضمان صحة وسلامة الجميع.

في غضون ذلك، قال د. مشاط أن وزارة الحج والعمرة ستعلن عبر البوابة الإلكترونية ومنصة الاتصال آلية التسجيل. والتي ستكون متاحة لمن يرغب في أداء فريضة الحج من المواطنين والمقيمين.

وأكد أن أولوية حج هذا العام هي لمن لم يؤد فريضة الحج ضمن الشروط المحددة. (int2)

Pos terkait